Ads (728x90)


يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم بالذكرى الـ201 لميلاد آدولف ساكس، ومن خلال هذا التقرير نتعرف على من هو آدولف ساكس مخترع آلة الساكسفون ؟ آدولف ساكس ، موسيقي ومصمم آلات موسيقية بلجيكي الجنسية ، وهو عازف بارع على آلتي الكلارينيت والفلوت ، ذاع صيته بعد اختراعه لألة الساكسفون ، ولد آدولف في السادس من نوفمبر عام 1814 ، ليرحل في الرابع من فبراير عام 1894 .

سيرته :

ولد الموسيقي آدولف ساكس في مدينة دينانت ، والونيا في بلجيكا ، نشأ منذ نعومة أظافره في أسرة موسيقية لأب مصمم آلات موسيقية تشارلز جوزيف ساكس ، والذي قام بالعديد من التطوير والتعديلات على آلة الهورن ، بدأت مواهب آدولف الموسيقية في سن الخامس عشر حيث شارك في العديدمن المسابقات الموسيقية ، ثم عكف على دراسة عزف الفلوت ، والكلارينيت بالمدرسة الملكية للغناء بمدينة بروكسل .

سافر آدولف إلى باريس في فرنسا عام 1841 ، وهناك بدأ طريقه لتصنيع الآلات الموسيقية ، ومن ثم تطوير آلة الساكسفون عام 1846 ، وحصل على براءة الاختراع فيها في نفس العام ، وقد لاقى اختراع البلجيكي آدولف لألة الساكفون اعجاب المؤلف الموسيقي الفرنسي هكتور برليوز ، والتي أدخلها ضمن فرقته في عزف السيمفونيات بعد رفض الكثير من الموسيقيين لها حيث اعتبرت خروج عن الموسيقى والآلات الموسيقية التقليدية في فرق الأوركسترا الكبيرة ، والتي ترتبط بشكل شعبي خاص لدى الكثيرين ، بالإضافة لصعوبة تعلمها واتقانها .

قصة اختراع الساكسفون :

يعد اختراع آلة الساكسفون الموسيقية هي نقطة انطلاق آدولف لعالم الشهرة ، وذلك بعد انتقاله للعيش في باريس حيث قام بانشاء مصنع لصناعة الآلات الموسيقية ، ثم شارك في مسابقة قام بتنظيمها الجيش ال فرنسي ، والتي طالب فيها اجراء تعديلات على نمط الموسيقى العسكرية الفرنسية في ذلك الحين ، والتي فاز فيها باختراعه للساكسفون والتي تميزت بصوتها المرتفع ، والتي تفوق فيها على الملحن الإيطالي ميشال كرافا ، وقد اقيمت المسابقة العسكرية أمام رهط كبير من الناس قدر ب20 ألف متفرج .

تعد آلة الساكسفون الموسيقية من آلات النفخ الأسطوانية التي تميزت بالقدرة على اصدار الأصوات الموسيقية بطبقات مختلفة عديدة ، والتي استخدمت لأول مرة في الأوركسترا عام 1844 ، ثم دخلت في العديد من المؤلفات الموسيقية لأعظم السيمفونيات العالمية ، والتي انتشرت بعد ذلك في القرن العشرين وذاع صيتها بشكل خاص في أمريكا تزامنا مع انتشار موسيقى الجاز ، والتي اشتهر بالعزف عليها كبار الموسيقيين مثل شارلي باركر ، لستر يونغو ، ومن العازفين العرب البارزين الموسيقي المصري سمير سرور .

وفاته :

بعد حياة مليئة بالإبداع الموسيقي اصيب الموسيقي أدولف ساكس بسرطان الشفة عام 1853 والذي استمر معه لخمس سنوات حتى تعافى منه ، ثم وفاته المنية في عام 1894 في باريس .

إرسال تعليق

Disqus