Ads (728x90)

افضل الطرق لتدريب القطط المنزلية الصغيرة

هناك اعتقاد شائع، بانك لا تستطيع تدريب القطط ، ولكن هذا ليس صحيحا فيمكنك تدريب القطط إلى حد ما ، ولكنه بالطبع لن يكون سهلا مثلما تفعل مع الكلاب مثلا ، فقد تجد صعوبة بعض الشئ مع القطط لتغيير او تعديل سلوكهم وهذا بالطبع سيضمن لك علاقة سعيدة وصحية مع قطتك .

في بادئ الامر ستعتقد ان العملية سهلة وانك من الممكن اعطاء القطة اي امر لتنفيذه مثل التقاط الكرة علي سبيل المثال ، وتتفاجئ بعدم الاستجابة ، ولكن لا شئ يدعوا للتفاجأ حيث ان القطط لا تتقبل الاوامر بسهولة مثل الكلاب ، ولكن هذا لا يعني انه لا يمكن تدريب القطط على الإطلاق، بل يمكنك فعل ذلك ، وبشكل فعال جدا ، وذلك بوضع نفسك في عملية التدريب نفسها ، فيمكنك تعليم القط ان يكون عضوا ممتعا اكثر بكثير من افراد اسرتك .

واما عن خطوات التدريب ، فانت ستحتاج ان تضع الاولويات اولا امام عينيك ، وستجد ان اول التدريبات الهامة للغاية هي استخدام صندوق لفضلات القطة ويسمي الليتر بوكس ، وهذا التدريب هام لاسباب مهمة وواضحة .

تدريب صندوق الفضلات (الليتر بوكس ) :

تدريب القطط علي استخدام صندوق الفضلات عادة لا تكون عملية صعبة، فالقطط نظيفة عموما بطبيعتها، ولها ميل طبيعي لدفن نفاياتها ، ولكن ما عليك اتباع الخطوات التالية لتدريب القط الخاص بك للبدء في استخدام صندوق الفضلات الخاص به :

- اولا يجب ان تضع القط وصندوق الفضلات النظيف (ويفضل النوع الذي يباع بدون غطاء) في منطقة محصورة من المنزل ، مثل غرفة انت تحددها في منزلك .

- تأكد ان يكون القط لديه الكثير من المواد الغذائية والمياه النظيفة .

- إذا قام القط باخراج النفايات الخاصة به خارج الصندوق المخصص لذلك ، لا تنزعج فهذا امرا وارد ، لانه مازال لا يعرف مكان الصندوق او ماهو استخدامه ، فلا تقلق فرائحة النفايات قد تشجع القطة علي البدء في استخدام صندوق النفايات الخاص به .

- وستجد انه عادة في غضون يوم او يومين من التقوقع مع صندوق القمامة سيبدأ القط في استخدام صندوق النفايات بانتظام .

- وإذا وجدت القط الخاص بك لا يستخدم صندوق النفايات في غضون بضعة ايام كما هو متعارف عليه ، حاول فعل هذا كتدريب للقط : فبعد ان يأكل القط، خذه وضعه في صندوق النفايات الخاص به وبعد ذلك ساعده فقط بان يخدش السطح قليلا بانامله لكي يعرف انه المكان الصحيح لفعل هذا .

- واذا وجدته لا يزال رافض الذهاب الي صندوق النفايات ، فيجب ان تتأكد من ان هذا المربع نظيف ، فإذا كان غير نظيف سيرفض بدون شك الذهاب اليه ، وستواجه مشكلة في بادئ الامر وهي انك ستضطر الي تجربة عدة انواع من الرمال للاستقرار في النهاية علي النوع الذي يتقبله القط الخاص بك ، كما ان من احد الاسباب ايضا التي يرفض من خلالها القط ان يستجيب مع صندوق النفايات هو ان يكون موضع الصندوق في مكان غير مناسب فيجب ان تضعه في منطقة هادئة ومنعزلة .

اذا حاولت كل هذه المحاولات ولا يستجيب معك القط ، وقتها يجب استشارة الطبيب البيطري، فاحيانا تكون هناك مشكلة طبية كامنة يمكن ان تكون سببا في رفض القط لاستخدام صندوق النفايات .

التدريب السلوكي للقطط :

إذا كان القط الخاص بك يقوم بعمل بعض الاشياء الغير مرغوبة ، وانت تفضل حقا انه لا يفعلها ، حسنا .. هناك فرصة جيدة لكي تقوم بتدريب القط الخاص بك وتحويل السلوك السيئ الي سلوك ايجابي ، ولكن اولا يجب ان تحاول فهم لماذا القط يتصرف بهذه الطريقة ، فلابد وان يكون هناك سبب، من وجهة نظر القط، فبالنسبة له هذا السلوك هو معقول تماما .

فإذا كان القط يقوم بخدش الاثاث الخاص بك، على سبيل المثال، فلا تلومه فهو مدفوع من قبل غريزة بداخله للقيام بذلك ، فهو بحاجة للشعور بمخالبه ، فهي غريزة بداخله تسمي بغريزة البقاء على قيد الحياة، وليس بالضروري ان يقوم بخدش الاثاث فهو يخدش اي شئ امامه .

وهنا ليس هناك فرصة كبيرة لوقف هذه الغريزة لدي القط وانما يمكنك ان تجعله ان يصب هذه الغريزة علي اشياء اخري مثل الالواح الخاصة بالخدش مثلا ، فيمكنك تدريبه علي ذلك بسهولة شديدة ، وتدريب القط على التصرف بشكل مناسب سيكون باستخدام التعزيز الإيجابي معه ، وليس العقاب ، فلا تضغط وتكون عصبي على القط عندما يخدش الاثاث، لان القط حقا لا يفهم بان هذا السلوك سئ، فبدلا من ذلك، قم بتشجيعه علي استخدام لوحات الخدش وقم باعطائه مكافأة عندما يستجيب لك .

عدم تشجيع العدوان لدي القطط :

إذا كان القط الخاص بك يلعب احيانا بطريقة خشنة للغاية، فتجده يبدأ في العض او الخدش، فهذا يعتبر مؤشر علي بدايات سلوك عدواني ، لا تقلق من هذا السلوك فيمكن تدريبه علي عدم فعله الي حد ما ، فعندما تلعب مع القط ويبدأ في عضك او خدشك ، اصدر ضوضاء عالية ، او يمكنك التصفيق بيديك او تفعل صوت يشبه الصفير كانذار منك علي عدم فعل هذا وتوقفه ، ثم تسير ببساطة بعيدا عنه بدون اي كلام او رد عنيف منك ، وفي كل مرة يفعل فيها القط ذلك يجب ان يكون ردك به حدة ولكن ليس عنيف ، ومع الوقت سيتعلم القط في النهاية عدم الخدش والعض .

القط الخاص بك لا يعرف انه يتم تدريبه :

يوجد فكرة خاطئة تفيد انه لا يمكن تدريب القطط ، ولكن لحسن الحظ ان ذلك ليس صحيحا ، فيمكنك تدريب القطة لتكون عضوا اكثر متعة للاسرة ، وستجعل حياتك انت واسرتك افضل حالا ، وصدقوا او لا تصدقوا، انه حتي يمكنك تدريب القط لاداء بعض حركات وحيل الكلاب اذا اردت ذلك ، فيمكنك تدريب القط على الجلوس او المشي .

إرسال تعليق

Disqus