Ads (728x90)

7 نصائح للحفاظ على صحة الجسم وتقوية جهاز المناعة في الشتاء

يعد جهاز المناعة العامل الأساسي للدفاع عن جسم الإنسان، ومواجهة الأمراض والفيروسات، وخاصة المسببة للأنفلونزا ونزلات البرد، وإليك بعض النصائح، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة للتغلب على صقيع الشتاء و المحافظة على سلامة الجسم:

1- إبداء نهارك بإحتساء شيء دافئ و مغذٍ

إحرص على أن تبداء نهارك بتناول مشروب دافئ، يفضل شاي ساخن بالنعناع أو الليمون، لكونهما يساعدان على إحتفاظ الجسم بحرارته الداخلية. كما يساعدان على تدفق الدم و عمل أجهزة الجسم كما ينبغي.

2- تناول الغذاء الصحي

يجب مراعاة تناول الفاكهه والأطعمة الغنية بفيتامين c والزنك، للحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وتناول الأطعمة الغنية بالحديد لزيادة كفاءة جهاز المناعة، ويمثل الجهاز جزء من خلايا الدم، التي تحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم.

3- تناول الكمية اللازمة للجسم من الماء

يسهل الماء عملية إخراج السموم من الجسم، ويساهم في منع الميكروبات من الدخول إلى الجسم و التكاثر داخله ومن المعروف أن جسم الانسان يحتوي على 70% ماء، لذا حتى و إن كنا في فصل الشتاء لا نشعر بالحاجة لشرب الماء، أو لا نعطش كثيراً، الا أن كمية الماء الضرورية التي يحتاجها الجسم في الشتاء توازي الكمية التي يحتاجها في الصيف. يمكن شرب الماء الساخن المضاف اليه النعناع أو الليمون، او أي نوع تحبونه من البهارات، و لكن لا تشربوا الماء بالسكر أو العسل، لان الغرض إمداد الجسم بالسؤائل و ليس السعرات الحرارية.

4- عدم الإفراط في تناول السكريات

يضعف تناول الحلويات والسكريات من جهاز المناعة، فهي تقلل من قدرة كرات الدم البيضاء على مواجهة الفيروسات والتخلص منها لمدة 5 ساعات بعد تناولها، ويزيد من نمو الميكروبات وتكاثرها خاصة في حالة الإصابة بالعدوى.

5- ممارسة النشاط البدني

لا تدعوا البرد الشديد او الأمطار تعطل روتين نشاطكم البدني و تمارينكم الرياضية التي تمارسونها. على قدر الإمكان، اخرجوا للجري كلما تحسن الطقس، و إن كان ذلك غير ممكناً حاولوا ممارسة بعض التمارين البدنية داخل المنزل و تفعيل حركة الجسم بأية طريقة. اذهبوا لممارسة بعض التمارين في أندية اللياقة أو الأندية الصحية.. كما أن ممارسة الرياضة تزيد من كفاءة الجهاز المناعي، فالحركة والمشي يحسن الدورة اليومية، ويجعل الفرد يتمتع بصحة أفضل.

6- إرتداء الملابس الدافئة

تجتاج أجسامنا لموازنة درجة الحرارة الداخلية عندما تحس بالبرد، و لكن ما العمل اذا كان الجسم من الداخل و الخارج بارداً؟ عندما نحس بالبرد، لا إرادياً فأن اليد تمتد لإلتقاط كعكة من المرطبان، أو الكعكة العطرة أو أي شي اخر حتى و إن كنا لا نشعر بالجوع أساساً. دائماَ عند الخروج من المنزل يفضل ارتداء ملابس تلائم الطقس و برنامج الشخص اليومي، ملابس بطبقات، بحيت يسهل ارتدائها و خلعها على حسب ظروف الطقس او درجة الحرارة.

7- أخذ قسط كافي من النوم

يعتبر النوم الكافي بمعدل 8 ساعات يوميًا، عاملًا ضروريًا لتقوية جهاز المناعة وأشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لا يناموا لوقت كافي أكثر عرضه للإصابة بالأمراض، ونزلات البرد، وتتعلق قلة النوم بانخفاض عدد كرات الدم البيضاء، التي تساعد الجسم على مقاومة المرض

إرسال تعليق

Disqus