Ads (728x90)


حاسة الشم أحد أهم مصادر المعلومات التي تغذي الدماغ بمجوعة من المعلومات يوميا, و بشكل مستمر, و قد يكون من السهل علينا معرفة أهمية و وظيفة هذا الحاسة في حياتنا, و لكن هناك بعض من الأسرار التي قد يخفى علينا بعضها فيما يتعلق بحاسة الشم, و منها :

1- حاسة الشم عند المرأة أقوى منها عند الرجل:

أثبتت الدراسات أن المرأة أكثر قدرة من الرجل في شم الروائح المختلفة, و تميزها, فهي قادرة على تمييز أبسط الروائح, و التي قد تبدو شبة مخفية.

2- حاسة الشم تضعف مع تقدم العمر:

حاسة الشم من الحواس التي تضعف بشكل مستمر مع تقدم العمر, فلا تتفاجأ إذا لم تستطيع جدتك تميز رائحة قوية يشعر بها الجميع من حولك.

3- حاسة الذوق مرتبطة بحاسة الشم:

تقول الدراسات أن 80% من إحساسنا بمذاق الطعام يعود إلى حاسة الشم, و أن تغير وضع حالة الشم, أو ضعفها يؤثر في مذاق الطعام, و من الممكن أن تلاحظ ذلك بنفسك, فعندما تصاب باحتقان الأنف كنتيجة للشرح أو غيره, فإنك ستجد أنك لا تتذوق الطعام كالمعتاد, و لا تحس بمذاقة كما في السابق.

4- الشم أقوى في الصباح:

أنت أقدر على تمييز الروائح كلما كنا أقرب من ساعة الاستيقاظ, إذا أن حاسة الشم تتأثر بالروائح العشوائية التي نتعرض لها خلال النهار, مثل روائح عوادم السيارات و غيرها.

5- حاسة الشم الأكثر ارتباطا بالعاطفة:

ترتبط حاسة الشم بالعواطف بشكل مباشر, إذ أن اشتمام بعض الروائح قد يغير مزاجنا, و يؤثر على مشاعرنا, فمثلا إن مجرد اشتمام رائحة القهوة عند البعض, يجعلهم يتخلصون من المزاج الكسول, و يشعرون بالنشاط أكثر.

6- حاسة الشم تعمل خلال النوم:

يمكن للإنسان أن يشتم الروائح حتى خلال النوم, و يمكن للتبية من خلال الروائح أن يكون أكثر فعالية في إيقاظ شخص نائم من صوت المنبة.

7- حاسة الشم أول الحواس اكتمالا عند الأطفال:

أن أول حاسة تكتمل عند الأطفال هي حاسة الشم, حتى أنها تبدأ بوظائفها الكاملة و هم أجنة في أرحام أمهاتهم و قبل الولادة.

إرسال تعليق

Disqus