Ads (728x90)


” لماذا تبكي المرأة بسهولة ” سؤال يدور على السنة الكثيرين ولكن عندما تخوض في الحديث عن امر تميز فيه الاناث عن الرجال أو الرجال عن الاناث, تتوقع دائما ان يجابهك هجوم لا تستطيع ان ترده ولو امتلكت كل القوة وكل المنطق في يديك. فالذكر والانثى في صراع في مجتمعاتنا مهما بدا لك انهما يتحابان ويتألفان ولكن اطرح فقط أي موضوع خلافي وتأمل ما سيحدث ولكن اتخذ ساترا يحميك من اهوال ما قد تري وتسمع. وعندما تقول في مجتمع من مجتمعاتنا الشرقية والعربية ان المرأة مازالت مضطهدة وضائعة الحقوق ولا تحصل من حريتها المفروضة والطبيعية والتي خلقها الله الا على اقل القليل, ستجد من يتهمك بالعمالة والتخنث والخيانة في بعض الاحيان, فالاتهامات في هذا الشأن معلبة وسابقة التجهيز وجاهزة للتوجيه في وجه كل من قال “لا”. والان عودة الى السؤال : لماذا تبكي المرأة بسهولة اذاً ؟

الفوارق في دماغ كل من الرجل والمرأة

درس مجموعة من العلماء الفارق الفسيولوجي “الوظيفي” والبيولوجي في دماغ كل من الرجل والمرأة. ودرسوا الفوارق بكل دقة سواء الفوارق الفيزيائية من حجم الدماغ ووزنه وسعته وتركيبه وشكله, او الفوارق التركيبية لو وجدت, او الفوارق الوظيفية وهي الاهم. وقد وجد العلماء فعلا فوارق ملحوظة في طبيعة وشكل الدماغ عند الرجل وعند المرأة, فقد لاحظوا مثلا ان وزن دماغ الرجل اثقل من وزن دماغ المرأة, ووجدوا زيادة في حجم بعض المناطق بدماغ المرأة بالمقارنة بمثيلتها عند الرجل, ولاحظوا ان الارتباطات الشبكية والتلابيب الموجودة في سطح الدماغ عند الرجل اكثر, في حين ان الوصلات بين النصفين الكرويين للدماغ عند المرأة اكثر من دماغ الرجل.

أما عن الفوارق الوظيفية فقد اخذت وقتا طويلا من البحث والدراسة وقد استنتج العلماء ان هناك عدة فوارق واضحة فعلا بين دماغ المرأة ودماغ الرجل من الناحية الفسيولوجية او الوظيفية. فقد وجدوا ان الفص الامامي لدماغ الرجل اعرض من مثيله في دماغ المرأة وهذا الفص يعتقد انه المسئول عن الاحلام والتخيلات وغيرها ومازال يخضع للبحث والدراسة حتى الان. ووجدوا ايضا ان الجزء المسئول عن العاطفة والتعبير عن العاطفة في دماغ المرأة اكبر وانشط واكثر استجابة للاشارات العصبية من مثيله الموجود في دماغ الرجل. ووجدوا ان المرأة اكثر تميزا في التفكير في الامور اللغوية ولذلك تستطيع الاناث ان تكتسب بسرعة قدرات لغوية جديدة افضل من الرجال. في حين وجدوا ان الرجال تستطيع ان تصبح اكثر تميزا في الامور الحسابية والمنطقية بالمقارنة بالاناث وهذا يوضح تميز الرجال في علم الرياضيات.

دموع المرأة : لماذا تبكي المرأة بسهولة اكثر

هل لاحظتم معي ان الانثى تتميز بدماغ فيه مساحة اكبر من الانسجة المسئولة عن العاطفة والتعبير عن العاطفة؟ هل تعتقدون ان هذا هو المسئول عن عاطفية المرأة ؟ اعلم ان البعض سيضحك الان ويقول ان نساء اليوم ليسوا بالعاطفية التي تتحدث عنها, وانا معكم واقدر موقفكم ولكن لهذا التغير سبب وهو احتكاك المرأة اكثر بنا كرجال في سوق العمل وفي المجتمع نفسه اذا قارننا الوضع بالماضي الذي كانت فيه المرأة اقل احتكاكا بمجتمعها واكثر انعزالية. لكن دعونا في الوضع الطبيعي, وهو ان المرأة اكثر قدرة بالفعل على التعبير عن أرائها واكثر قدرة بالفعل علي التعبير عن ما تشعر ولذلك تجد اغلب النساء تميل الى الحديث كثيرا مع صديقاتها او مع حبيبها او زوجها احيانا عن كل ما تشعر به ونادرا ما تستطيع امرأة ان تخبئ داخلها ما تجيش بها نفسها. وهذا هو السبب ايضا في عدم قدرة المرأة علي التعقل وقت الغضب فهي تترك الحبل على الغارب لمشاعرها تنطلق وتندفع. وهذا هو نفسه السبب الحقيقي والمنطقي الذي يجعل دموع المرأة اقرب كثيرا واكثر حساسية للتأثر بأي شئ يمس مشاعرها ويؤثر فيها من الرجل, فكلنا نعرف كيف يعتبر الرجال ان الدموع وهي دليل الرحمة عند النساء, دليل الضعف عند الرجال وهذا بكل اسف اعتقاد خاطئ لدي الرجال. فالبكاء رحمة والدموع رحمة لا تقلل من قيمة الانسان امام الاخرين وقوة الانسان لا تقاس بدموعه ولن تقل هيبته بدموعه ابدا, لكن هي ثقافة ترسخت في المجتمع الشرقي.

إرسال تعليق

Disqus