Ads (728x90)

توصلت ابحاث علماء الفضاء مؤخرا الى اكتشاف مجموعة من الكواكب المختلفة خارج النظام الشمسي الخاص بكوكب الارض ، وتتميز تلك الكواكب البعيدة ببعض الخصائص التي تجعل من الممكن العيش فيها نظرا لاقترابها من خصائص وجو كوكب الارض .

1- كوكب تاو قيطس :


يبعد كوكب تاو قيطس حوالي 11.905 سنة ضوئية من الشمس وهو الكوكب الخامس في نظامه الشمسي وتبلغ مساحة كوكب تاو قيطس ما يساوي 6.6 من حجم كوكب الارض ، ويتميز هذا الكوكب بجو شبيه بجو كوكب الارض فمتوسط درجة الحرارة فوق سطح هذا الكوكب تبلغ حوالي 40 درجة مئوية .

2- كوكب جليس 581 D :


نشرت احدى الدراسات التي اجريت حول هذا الكوكب انه لديه غلاف جوي سميك يتكون من ثاني اكسيد الكربون وهو يشبه الغلاف الجوي لكوكب الارض ، ويبلغ حجم هذا الكوكب ما يساوي 7 مرات حجم كوكب الارض ويدور هذا الكوكب حول نجم القزم الاحمر وهو على بعد 20 سنة ضوئية من الشمس .

3- كوكب جليس 163 C :


كوكب جليس 163 C هو كوكب صغير يدور حول النجم دورادو ويبلغ حجم هذا الكوكب 1/7 حجم كوكب الارض وهو يبدو وكأنه كوكب صخري كبير ويقع هذا الكوكب على بعد 50 سنة ضوئية من الارض ويدور هذا الكوكب حول نجمه مرة كل 26 يوما فقط .

4- كوكب كبلر 22 :


على الرغم من ان كوكب كبلر 22 اكبر في الحجم من كوكب لاارض الا انه يدور حول نجم قريب جدا في الحجم ودرجة حرارة الشمس الموجودة في نظامنا الشمسي ، ودرجة الحرارة على سطح هذا الكوكب تقدر بـ 22 درجة مئوية وهو على بعد 600 سنة ضوئية من الشمس في كوكبة الدجاجة .

5- كوكب HD 85512b :


تم اكتشاف هذا الكوكب في عام 2011 وحجم هذا الكوكب اكبر من حجم كوكب الارض بـ 3.6 مرة وهو على بعد 35 سنة ضوئية من الارض في كوكبة الشراع ، ويأمل الباحثون في التأكد ما اذا كان هناك ماء على سطح هذا الكوكب ام لا طبقا لدراساتهم .


المصدر: 1

إرسال تعليق

Disqus