Ads (728x90)

مع أن الزهرة في الأصل عضوّ معين من النبات له وظيفة بيولوجية محددة، لكنه يأخذ أبعاداً أكثر في عالم البشر، حيث تنسج حوله من الأزل الأساطير والأشعار والمعاني المتعلقة ويُهدى في المناسبات على أنه شيء من أكثر الأشياء المحببة على وجه الأرض ليُستعمل كمفردة من مفردات لغة القلوب.

هنا 10 من أغرب أنواع الزهور على وجه الأرض والتي غالباً لم تسمع عنها يوماً

1- القلب النازف (bleeding-heart rose) :



اسمها العلمي هو (Lamprocapnos spectabilis) وهي زهرة سامة، تتواجد هذه الزهرة الساحرة في آسيا الغربية (من سيبيريا إلى جنوب اليابان)،وتزهر من أواخر الربيع حتى منتصف الصيف. وقد اكتسبت هذا الاسم من شكلها الشبيه بقلب تتساقط منه نقاط بلون الدم، وتأتي بثلاثة ألوان هي الوردي والأحمر والأبيض، وهي من نباتات الزينة المعمرة، طول الواحدة منها يساوي تقريباً من 3-5 سم. أظن أنه يمكن أن نطلق على هذه الزهرة الساحرة اسم الجمال القاتل، فهذه النبتة سامة إذا تم بلعها وأي اتصال مباشر معها يمكن ان يسبب تهيج الجلد كله.

___________________________

2- الزنبق الملتهب (flame lily) :



وهي الزهرة الوطنية لزيمبابواي، الموطن الأصلي لهذه النباتات هو المناطق المدارية في كلّ من آسيا وإفريقيا، ويسلك سلوك النبات الدرني المستلق، وينتج زهور حمراء وصفراء مع حواف متموجة مشكلة هيئة شعلة اللهيب.

___________________________

3- أوركيد النحل (Bee orchid) :



وموطن هذا النبات في مناطق البحر الأبيض المتوسط، له شكل النحل وينتمي إلى عائلة الأوركيد أو ما يسمّى "السحلبيّة".

___________________________

4- رافليسيا أرنولدية الجثة (Rafflesia arnoldii) :



تعد هذه الزهرة الرائعة أكبر نوع من أنواع الزهور في العالم. ويمكن أن يصل اتساعها إلى 1 متر ووزنها إلى 11 كغم، وتعد من النباتات النادرة ومن الصعب العثور عليها. موطنها هو الغابات المطيرة في بنجكولو وجزيرة سومطرة في أندونيسيا.

___________________________

5- طيور الجنة (Bird of Paradise) :



وهذا ليس إسماً لنوع من أنواع الطيور، بل هو لزهرة جميلة وغير عادية في جنوب إفريقيا. ويسميها البعض أيضاً بـ"الزهرة الرافعة"، وتتميز بألوانها الجميلة جداً وبشبهها بطيور الجنة.

___________________________

6- الربض أو الهورنية (Huernia) :



وتنتمي هذه النباتات المزهرة إلى أسرة "الدفلية". وتتميز بشكلها الغريب والملفت جداً وبقدرتها أيضاً على البقاء حية بسهولة ضمن ظروف صعبة من قبيل استنزاف التربة والمناخ الجاف.

___________________________

7- رأس الثعبان (Snake's Head Fritillary) :



وهو نوع من النباتات المزهرة ضمن الأسرة الزنبقية. ولهذه الزهرة أسماء كثيرة بسبب شكلها الغريب والملفت، ومن ذلك: زهرة الشطرنج ، كأس الضفدع، جرس المصابين بالجذام وغيرها.

___________________________

8- آلام ميبوب (Passiflora caerulea) :



وهي كرمة معمرة ومتنامية على طريقة التسلق، وموضع الأسدية في أزهارها أنماطاً معقدة على كؤوس كبيرة. وهي زهرة برية تتواجد في جنوب الولايات المتحدة. ويُطلق عليها أيضاً الآلام الأرجوانية والآلام الحقيقية وكرمة العاطفة البرية إلخ.

___________________________

9- زهرة الشعلة الحمراء (Torch Ginger) :



الاسم العلمي لها (Etlingera elatior) ، ويطلق عليها اسم زهرة الزنجبيل ، وهي من أنواع النباتات العشبية المعمرة، وقد وجدت في جميع الحدائق في كوستاريكا ، وتستخدم هذه الأزهار في الترتيبات الزخرفية .

___________________________

10- زهرة شجرة بحر السموم (sea poison tree) :



الاسم العلمي (Barringtonia asiatica) ، وهي شجرة صغيرة ، متوسطة الحجم ، تنمو ليصل ارتفاعها إلى 7-25 مترا ، و الأوراق 20-40 سم في الطول و 10-20 سم في العرض، توجد على طول سواحل المحيط الهادي والمحيط الهندي، ولها رائحة حلوة تجذب الخفافيش والعث في الليل، وتزرع على طول الشوارع لأغراض الزينة والظل في بعض أجزاء من الهند.

إرسال تعليق

Disqus