Ads (728x90)

هناك العديد من انواع النمور التي تعيش في مناطق مختلفة في العالم وعلى الرغم من قوة وشراسة النمور الا ان بعض انواع النمور يعتبر ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض نتيجة عمليات الصيد الكثيرة من السكان المحليين بسبب خطورة النمور عليهم بالاضافة الى ذلك عمليات صيد النمور للحصول على جلودهم الثمينة .

واليوم نقدم لكم اشهر انواع النمور المهددة بالانقراض ومنها :

1- النمر ملطخ (Clouded Leopard)






هو نوع من السنوريات، ينتمي لفصيلة القطط الجديدة neofelis ضمن تحت عائلة النمريات، ليس معروفا بقدر النمريات الأخرى (الأسد ،الببر ،النمر والجاغوار) وهو ن وع منتشر عبر عدة بلدان أسيوية.وتعتبره منضمة حماية الطبيعة كنوع مهدد بالأنقراض. يعتبر هذا السنور متوسط الحجم إذ طوله يتراوح ما بين 65 سنتيمتر إلى 110سنتيمتر.لونه يميل إلى الرمادي البني ويحتوي على بقع شبيهة بأشكال الغيوم وهو سبب تسميته إذ أن كلمة الملطخ تعني المتغيم.ويحتل ذيله نصف طول جسمه ،أما الأنياب فهي تعتبر أطول الأنياب في عائلة السنوريات الحالية. تمتد مساحة انتشاره على نطاق واسع؛إذ تمتد من النيبال غربا وجنوب شرق الصين شمالا إلى جزر السوند الأندونيسية جنوبا. لقد اكتشف النوع سنة 1821 على يد عالم بريطاني يدعى إدوارد غريفيث. لايوجد له أعداء في البرية باستثناء البشر.


2- النمر آمور (Amur Leopard)






نمر آمور أو نمر الشمال (باللاتينية: Panthera pardus orientalis) من اسم نهر آمور، أحد 8 تحت نوع النمور واكثرها تهددا بالانقراض، موطنه المناطق الجبلية من الشرق الأقصى الروسي، كما هجر عند مثلث الحدود بين الصين، كوريا وروسيا، لكن منذ ذالك الحين انقرض، وتقدر اعداده في العالم بين 30 إلى 40 فرد في البرية. النمر آمور يفضل العزلة وهو من الحيوانات الليلية التي تخفي بقايا وجبتها من الحيوانات المفترسة الاخرى بحيث تتناولها بمفردها بعيدا عن باقي الحيوانات المفترسة ، ويتراوح وزن ذكر النمر آمور البالغ ما بين 31.7 - 47.6 كيلوجرام في حين يبلغ متوسط وزن الاناث البالغات ما بين 25 - 43 كيلوجرام


3- النمر الثلجي (Snow Leopard)






اعتبارا من اغسطس 2011 كان هناك ما يقرب من 3500 - 7000 نمر ثلجي في العالم بالاضافة الى مجموعة اخرى تتراوح بين 600 - 700 نمر في حدائق الحيوانات المنتشرة حول العالم ، يعيش النمر الثلجي البري في اسيا الوسطي في دول مثل افغانستان ، روسيا ، طاجيكستان ، منغوليا والصين ، والنمور الثلجية لها من الصفات ما تساعدها في البقاء على قيد الحياة في البيئات الباردة والجبلية ومن تلك الصفات تجويف الانف الواسع والكفوف الامامية القصيرة الكبيرة الحجم للتمكن من السير على الثلوج وعادة ما تكون الوان النمور الثلجية رمادي فاتح مع بقع رمادية داكنة .


4- النمر الاسود (Black Panther)






النمر الأسود هو حيوان يتصف بالغموض فهو يحب العزلة والتخفي وعدم الظهور، فهو نادرا ً ما يظهر حيث يقضي معظم وقته متخفيا ً بين الأشجار وينشط ليلا ً حيث يخرج بحثا ً عن فرائسه كالغزلان والجواميس وغيرها.فالكثير من الحيوانات المفترسة بمختلف أنواعها تهابه وتخافه لما يتمتع به من قوة، كذلك هو حيوان معرض للانقراض بسبب الصيد الكثير من قبل الصيادين للحصول على جلده الناعم والباهض الثمن ويطلق عليه الجاكوار وموطنه الاصلي في وسط آسيا وفي ادغال الهند وهو من الحيوانات المهدده بلانقراض.


المصدر : 1 - 2 - 3 - 4

إرسال تعليق

Disqus