Ads (728x90)



نستكمل اليوم سلسلة معلومات عن الفضاء وموعدنا هذه المرة مع كوكب زحل ، وكوكب زحل هو ذلك الكوكب الذى نراه فى صور كواكب المجموعة الشمسية وحوله حلقات مكتملة.

كواكب المجموعة الشمسية
يعتبر كوكب زحل ثاني اكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري ويبدو بالعين المجردة اصفر فاتح اللون وهو احد الكواكب العملاقة الخمسة وكوكب زحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس ويصنف كوكب زحل ضمن الكواكب الغازية مثل كوكب المشتري واورانوس ونبتون.

من ضمن المعلومات عن كوكب زحل ان نصف قطر هذا الكوكب اضخم بتسعة مرات من ذلك الخاص بالارض الا ان كثافته تصل لثمن كثافة الارض وكتلته تفوق كتلة كوكب الارض بخمسة وتسعين مرة.

ويشكل غاز الهيدروجين حوالي 93% من سطح كوكب زحل وحوالي 7% من عنصر الهليوم وفى الاعماق الداخلية له يتكون الهيدروجين المعدني وفي أعماق أكبر يتشكل الهليوم , ويبقى قلب كوكب زحل هو الجزء الوحيد المكون من السليكات والمعادن الثقيلة.

وتنتشر على سطح كوكب زحل العواصف والأعاصير كما في كوكب المشتري إلا أن حدة العواصف أخف هنا ولا تدوم طويلا كما هو الحال في كوكب المشتري

يدور كوكب زحل حول نفسه كل 11 ساعة تقريبا وهذا هو اليوم بالنسبة له , ويدور حول كوكب الشمس كل 29.46 سنه أرضية أي أن سنة كوكب زحل ب29.46 سنة من سنوات الأرض و يتميز كوكب زحل بتسع حلقات من الجليد والغبار تدور حوله فى مستوى واحد مما يعطيه شكلا مميزا. يوجد 61 قمر معرو يدور حول كوكب زحل ، ويعتبر القمر تايتان هو القمر الاكبر حول كوكب زحل.


معلومات عن تاريخ كوكب زحل :

كان جاليليو أوّل من رصد كوكب زحل عن طريق المقراب في سنة 1610، ومنذ ذلك الحين استقطب الكوكب اهتمام محبي علم الفلك والعلماء، فتمّ رصده عدّة مرات تحقق في البعض منها اكتشافات مهمة، كما حصل بتاريخ 20 سبتمبر سنة 2006، عندما التقط مسبار كاسيني هويغنز حلقة جديدة حول كوكب زحل لم تكن مكتشفة قبلاً، تقع خارج حدود الحلقات الرئيسية البرّاقة حول كوكب زحل .

وفي شهر يوليو من نفس السنة، التقط ذات المسبار صورة ظهرت فيها الأدلة الأولى على وجود بحيرات هيدروكربونية في القطب الشمالي للقمر تايتان، وقد أكد العلماء صحة هذا الأمر في شهر يناير من عام 2007، وفي شهر مارس من ذات السنة، التقط المسبار صورًا إضافية كشفت النقاب عن بحار هيدروكربونية على سطح ذلك القمر، أكبرها يصل في حجمه لحجم بحر قزوين. كذلك كان المسبار قد ضبط إعصارًا يصل قطره إلى 8,000 كم في القطب الجنوبي الى كوكب زحل في شهر أكتوبر من سنة 2006.

فيلم وثائقي يشرح معلومات عن كوكب زحل وشرح كيفيه تكوينه




إرسال تعليق

Disqus