Ads (728x90)

من المعروف علميا ان مدة ذاكرة السمك قصيرة للغاية ولا تتعدى عدة ثواني ، ولكن طبقا لاحدى الدراسات العلمية الجديدة تم اكتشاف انواع من اسماك الزينة لديه ذاكرة طويلة نسبيا حيث يمكن ان يتذكر مكان الطعام لمدة تصل الى 12 يوما وذلك وفقا لنتائج تلك الدراسة الجديدة ، وهذه الميزة الجديدة يمكن ان تعطي الاسماك ميزة اضافية في حالة ندرة الطعام ان تعود الى المكان الذي اكلت منه من قبل .


تريفور هاملتون عالم الاعصاب في جامعة كندا والباحث في تلك الدراسة يقول ان الاسماك التي تتذكر مكان غذائها لديها ميزة تطورية اكثر من الاسماك التي لا تتمكن من تذكر مكان الغذاء وخاصة اذا كانت تلك المنطقة ليست تحت تهديد الحيوانات المفترسة .

وفي التسلسل الهرمي للحيوانات الذكية عادة ما يتم وضع الاسماك في مكانة اقل بكثير من الشمبانزي والدولفين والفئران ولكن قبل الصراصير بسبب ضعف ذاكرة السمك الشديد الذي لا يجعله يستفيد من اي تجارب سابقة او تطوير حياته ومعيشته طبقا للتجارب التي يمر بها ، فكما قلنا ان ذاكرة السمك تتراوح بين 3 - 30 ثانية ولا يتذكر السمك المكان الذي كان يتواجد فيه بعد تلك المدة مما وضع السمك في مرتبة بعيدة في ترتيب اكثر الحيوانات ذكاء .

ويتساءل ايريكا ابراهام الطالب في جامعة ماك ايوان والذي يقوم بتربية اسماك الزينة عما اذا كانت بعض انواع الاسماك اكثر ذكاء مما يعتقد البعض ، فعلى وجه الخصوص السمك البلطي الافريقي يميل الى اظهار العدوانية وهذا يتطلب عادة ذاكرة على المدى الطويل ليتمكن من تذكر المخاطر السابقة التي تعرض لها بالاضافة الى ذلك اشارت دراسات سابقة ان سمك البلطي يستخدم المنطق المشابه للبشر .

لذلك قام هاميلتون وزملائه بتدريب السمك البلطي لدخول منطقة حوض السمك للحصول على الطعام كمكافأة ، وبعد ثلاث ايام من التدريب لمدة 20 دقيقة يوميا تركت الاسماك لمدة 12 يوما بدون تدريب او زيارة ذلك المكان ، وبعد تلك المدة تم السماح للاسماك بالسباحة نفس في المنطقة مرة اخرى وكانت النتيجة ان السمك البلطي اتجه الى المكان الذي كان يتناول منه الطعام اثناء التدريبات لانها تذكرت ان هذا مكان الطعام الذي يفضله .

وقال الباحثون ان النتائج تشير الى ان الاسماك لديها القدرة على تكوين ذكريات طويلة المدى لكي تساعدهم في المهام ذات المستويات العليا مثل تناول الطعام او التعامل مع الحيوانات المفترسة ، كما قال هاميلتون ان هناك العديد من الروايات عن ذكاء هذه الانواع من الاسماك حيث يعتقد بعض الناس ان سمك البلطي يشاهد معهم التليفزيون !!

هل ترى بعد تلك التجارب والنتائج ان هناك مؤشرات ايجابية تدل على اكتشاف جديد حول ذاكرة السمك وذكائها ؟ اعتقد ان الايام القادمة سوف توضح لنا ذلك الامر .


المصدر : 1 - 2

إرسال تعليق

Disqus