Ads (728x90)


القمر أول كوكب وطئ الإنسان بدميه على سطحه الهادي وتغنى الشعراء بجماله إلا أنه يترافق مع معلومات و ظواهر لا يعرفها الكثيرون.

و مع خُطط بشرية جديدة لإرسال بشر إلى القمر عام 2019، إليكم 10 من أبرز المعلومات التي يجهلها أغلب الناس عن القمر في وقتنا الحالي:

1) ترك أول رائدي فضاء وصولاً إلى القمر مجموعةً من المُقتنيات على سطح القمر، على رأسها ميدالية لرائد الفضاء الروسي يوري غاغارين ” أول رائد يسبح في الفضاء”.

2) هُناك 160 حجراً مفقوداً من الحجارة القمرية التي جلبتها بعثة أبولو ما بين مهمّة أبولّو 11 و أبولّو 17، علماً بأنه تمّ بيع 0.2 غرام من الغبار القمري بأكثر من 440.000 دولار أمريكي، و لكم التعليق عن مصير الحجارة.

3) خططت شركة بيتزا هت سابقاً لوضع شعارها على القمر باستخدام الليزر، و لكنها عدلت عن الفكرة بعدما علمت أن الشعار ينبغي أن يكون بمساحة 600.000 كيلومتر/مُربع.

4) ألقت أبولو 12 ما وزنه 2.5 طُن من المعدّات على سطح القمر ، و نتج عن ذلك صوت رنين غريب استمر لمُدّة ساعة.

5) قوس القمر، هي ظاهرة شبيهة بقوس المطر و لكنها تحدُث نتيجة لانعكاس الضوء من القمر على قطرات المياه بدلاً من أشعّة الشمس.

6) نتيجة للإشعاع العالي جداً على القمر ، من المُفترض أن تكون الأعلام التي وُضعت على سطحه الآن قد أصبحيت بيضاء، في حين يُعتقد أيضاً أن العلم الأول الموضوع على القمر قد تحوّل إلى رماد.

7) القمر في الحقيقة هو جسم سماوي مُظلم ، لا يعكس الضوء كثيراً، حيثُ يمتلك خصائص عكس الضوء الخاصّة بالفحم، و لكنه يعكس الضوء بخاصيّة تُسمّى تأثير التقابُل.

8) أول صعام تم أكله على القمر كان أحد تعليمات الطائفة الفكرية لرائد الفضاء باز آلدرين، و قم تمّ إخفاء ذلك لفترة عن وسائل الإعلام، حيثُ كانت ناسا قد تعرّضت من قبل ذلك إلى المُحاكمة بسبب قراءة طاقم أبولّو 8 لكتاب ” سفر التكوين” و هو أحد أسفار التوراة.

9) القمر يبتعد بشكل بطيء عن الأرض، و هو يرحل بعيداً عنها بسُرعة 3.78 سنتيمتر كُل عام،و هي نفس سُرعة نمو أظافر الإنسان.

10) ما زال العُلماء حائرون أمام طريقة تكوين القمر، حيثُ تننتشر عدّة فرضيات حول هذا الأمر.

إرسال تعليق

Disqus