Ads (728x90)

التحكم بالنفس ليس أمراً سهلاً، بل هو ربما أصعب شيء في هذه الحياة، ومن ينجح بذلك فهو يحقق ما وصفه الفلاسفة بالمهمة المستحيلة.

فيما يلي بعض النصائح المساعدة على ذلك وبشكل يفيدك:

1- إجبار نفسك على قراءة لمدة معينة يومياً ، فمثلاً لنقل أنك ترى مدة 30 دقيقة هي المناسبة ومن هناك تبدأ بإجبار نفسك على هذه القراءة مهما كانت الظروف المحيطة .... حتى لو كان الإجبار 10 دقائق على القراءة فالموضوع مقبول.

2- رفض العمل بأمر واحد أسبوعيا تحب أن تقوم به ، مثلاً لو كنت ممن يذهب إلى السينما أسبوعياً لا تشاهد فيلم في أحد الأسابيع ، وفي الأسبوع التالي عندما ترى شيء جميل مثل نوع من الحلويات تطلبه النفس لا تقم بشرائه وهكذا .

3- النوم في ساعة محددة في يوم معين ، لنقل مثلاً أنك تريد النوم الساعة 9 مساءً كل ثلاثاء ويجب منذ تحديد ذلك اليوم والساعة ثم أن تلتزم.

4- إجبار نفسك على نوع طعام في يوم معين خلال الشهر ، مثلاً لا تأكل إلا خضار وفواكه في أول أيام الشهر مهما كان نوع الطعام الأخر المتوفر.

5- المشي لمدة 10 دقائق يومياً فقط ، الفترة ليست طويلة لكن أجبر نفسك عليها يومياً ولو لم يكن لديك سوى هذه الدقائق.

6- الخروج من بيتك لمشوار معين من دون الهاتف الخلوي مرة واحدة في الشهر، هنا ستدخل في صراع كبير مع نفسك وقلقك لكنك مع الزمن ستصبح أكثر سيطرة...مرة واحدة في الأسبوع قم بهذا وأخبرنا عن النتائج.

7- مشاهدة برنامج ممل جداً على التلفاز لمدة 10 دقائق.

8- القيام بنشاط يومي منزلي لا تقوم به عادة ومفيدة ، مثل تمارين الصباح أو تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة أو حلق الذقن كل يوم .. أو جلي الصحون لو كنت رجلاً أو مشاهدة مباراة كرة قدم لو كنت امرأة!.

9- حاول أن تكتب ما يجري معك كل يوم لمدة شهر فقط في دفتر خاص ولو ملاحظات.

10- اجلس صامتاً عشر دقائق مرة في الأسبوع، من دون تلفاز وبهاتف مغلق ومن دون كومبيوتر أو جهاز لوحي طبعاً.

إرسال تعليق

Disqus