Ads (728x90)

السلاحف مثل البشر في موضوع النظام الغذائي والطعام ، حيث ان هناك اكثر من 300 نوع من السلاحف وكل نوع من انواع السلاحف تفضل تناول اكل وطعام مختلف عن الاخر فكل نوع من انواع السلاحف لديه النظام الغذائي الخاص به .

فهناك بعض انواع السلاحف آكلة اللحوم في حين ان البعض الاخر من السلاحف يتبع نظام غذائي نباتي صارم ، ومع ذلك فمعظم انواع السلاحف من الحيوانات آكلة اللحوم ويمكن ان تتناول ايضا بعض النباتات بجانب اكل اللحوم


تحديد ما تأكله السلاحف يعتمد على على وجه التحديد على نوع الفك الخاص بالسلاحف وذلك لتحديد امكانية مضغ انواع الطعام وتحديد مصادر وانواع الطعام الملائمة لكل نوع من انواع السلاحف ، فمثلا السلاحف البحرية تتناول الاعشاب البحرية ، الطحالب ، الاسفنج ، نافورات البحر ، الحبار ، الجمبري ، سرطان البحر ، قنديل البحر وخيار البحر .

ولكن هذا الغذاء ليس ثابتا لكل انواع السلاحف البحرية فعلى سبيل المثال السلاحف البحرية الجلدية والتي قد يصل حجمها لحوالي 500 كيلوجرام تستخدم افواهها لتناول قنديل البحر فقط اي ان نظام ذلك النوع من السلاحف البحرية يعتمد اعتمادا كليا على قنديل البحر فقط ، ونوع اخر من السلاحف البحرية وهو السلاحف البحرية الخضراء يعتبر من الحيوانات العاشبة التي تتغذى على الطحالب والاعشاب البحرية فقط .


النظام الغذائي لسلاحف المياه العذبة يشمل الديدان ، القواقع ، يرقات الحشرات ، الحشرات المائية ، القشريات ، النباتات المائية ، الطحالب والفواكه التي تسقط في المياه ، وبعض انواع السلاحف التي تعيش في المياه العذبة مثل السلاحف العضاضة تتناول ايضا بالاضافة الى ما سبق الثدييات الصغيرة ، الضفادع ، الثعابين ، الاسماك وحتى السلاحف الصغيرة الاخرى .


اما بالنسبة لانواع السلاحف البرية فهي تتناول مجموعة متنوعة من الاطعمة مثل ديدان الارض ، اليرقات ، القواقع ، الخنافس ، اليرقات ، الاعشاب ، الفواكه ، التوت ، الفطر والزهور .
والسلاحف عامة سواء كانت سلاحف بحرية او سلاحف برية تتناول أكل الجيف اي لحوم الحيوانات الميتة المتحللة متى كان ذلك الطعام متوفرا .

يتم الاحتفاظ بالعديد من انواع السلاحف عادة كحيوانات اليفة ، وتلك الانواع من السلاحف الاليفة تتناول مجموعة متنوعة من الاطعمة غالبا ما تكون متوفرة في متاجر الحيوانات الاليفة مثل الحشرات ، الديدان والاسماك الصغيرة ، وينبغي على اصحاب السلاحف الاليفة التحدث مع الطبيب البيطري بشأن التخطيط للنظام الغذائي الخاص بحيواناتهم الاليفة حيث ان الوجبات الغذائية لسلاحف المنزل تختلف باختلاف انواع السلاحف .






إرسال تعليق

Disqus