Ads (728x90)

اختبار السكر في الدم لمعرفة معدل السكر في الدم يعتبر جزء من الحياة اليومية لمرضى السكري ، ومع ذلك فان القيام باختبار معدل السكر في الدم هو جزء واحد من عملية ادارة مرض السكري ، فمن المهم جدا معرفة كيفية تفسير النتائج التي تحصل عليها من اختبار معدل السكر في الدم حتى تحصل على النتائج الطبيعية .

في البداية نوضح كيفية استخدام جهاز تحليل السكر في الدم للحصول على معدلات السكر في الجسم ، حيث يتم تجهيز شريط اختبار السكر ووضعه في جهاز القياس ثم وغز الاصبع الجاف النظيف ووضع قطرة من الدم على شريط الاختبار ، سيتم عرض نسبة السكر في الدم على شاشة الجهاز تلقائيا ويفضل تسجيل النتائج التي تحصل عليها في دفتر خاص بالنتائج لعرضها على الطبيب عند الحاجة الى ذلك .

والطريقة الصحيحة للحصول على نتائج سليمة توضح معدل السكر في الدم هي عمل اختبار صائم لمدة تتراوح بين 8 - 12 ساعة ثم عمل اختبار اخر بعد تناول الطعام بساعتين .


يختلف معدل نسبة السكر في الدم في الشخص الغير مريض بمرض السكري عن معدل السكر في الدم بالنسبة لمريض السكري .
في حالة الشخص الغير مريض بمرض السكر يختلف معدل السكر الطبيعي في الجسم في اختبار الصائم عن اختبار بعد الطعام ، حيث يتراوح معدل السكر الطبيعي في الدم في اختبار الصائم ما بين 70 - 110 مللي لكل ديسيلتر ، اما بالنسبة لمعدل السكر الطبيعي في الدم بعد وجبة الطعام بساعتين يكون اقل من 140 مللي لكل ديسيلتر .

اما بالنسبة لمريض السكري فان معدل نسبة السكر المعتدلة في الدم في اختبار الصائم تتراوح بين 70 - 130 مللي لكل ديسيلتر ، اما معدل السكر في الدم بعد وجبة الطعام بساعتين فتكون اقل من 180 مللي لكل ديسيلتر .

في حالة ما اذا كان معدل السكر في الدم منخفض بشكل غير طبيعي فان ذلك يشير الى نقص السكر في الدم وفي تلك الحالة يجب تناول بعض الاطعمة لرفع نسبة السكر في الدم ثم عمل اختبار بعد الاكل بساعة واحدة ، وفي حالة تكرار انخفاض نسبة السكر في الدم لعدد من المرات فان ذلك يشير الى ان هناك حاجة الى تغيير جرعة الانسولين بعد استشارة الطيبب .

ايضا في حالة ارتفاع معدل السكر في الدم بشكل غير طبيعي لفترات طويلة يجب في تلك الحالة التحدث مع الطبيب الخاص بك حول احتمال اضافة المزيد من الانسولين في خطة العلاج الخاصة بك .


إرسال تعليق

Disqus