Ads (728x90)

الجميع يعلم ان الارض ستكون مظلمة و كئيبة لولا جارتها المشرقة الشمس و لكن هل تعلم ان القمر سيكون ايضا جرم سماوي ممل لولا اشعة الشمس المشرقة ؟ فكيف اذا يضيء القمر ليل الارض كالح الظلام ؟ هذا ما سنحاول الاجابة عليه في موقع ثقافة كافيه

ظاهرة اكتمال القمر و هي حينما يصبح القمر في اقصي حالات اشعاعه علي الارض

القمر تواجد مع الارض منذ نشأتها و هو كظلها في سماء الفضاء الشاسع يدور حولها بكل اصرار و دون تواني و يؤثر حتي علي مناخها و الكثر من ظواهرها الطبيعية هذا غير كونه مصدر الاضاءة الاعظم في ليل الارض المظلم حينما لا يواجه سطحها نجم الشمس المشرق و لكن آني للقمر الاشعاع و هو بنفسه كوكب مظلم لا يمتلك مصدرا للاشعاع !! .

الاجابة في نظرية بسيطة و هي كل الاغراض المظلمة هي اسطح عاكسه للضوء . كوكب القمر يشع لان سطحة يعكس ضوء الشمس و علي الرغم من حقيقة كونه متألقا و مشعا جدا في الليل إلا انه يعكس بين 3% الي 12% فقط من اشعة الشمس الساقطة عليه .

مدي سطوع القمر علي الارض يعتمد علي وضع القمر في مداره حول كوكب الارض فيسافر القمر مرة واحدة حول الارض كل 29.5 يوم و خلال رحلته حول الارض تختلف اضاءته حسب زواية انعكاس الضوء عليه من الشمس .

حركة القمر حول الارض و مداره المتزامن مع حركة الارض حول الشمس هي ما تخلق مراحل القمر المختلفة من محاق ثم هلال ثم ربيع أول ثم أحدب متزايد ثم بدر ثم أحدب متناقص ثم ربيع ثاني ثم هلال مجددا ثم القمر المظلم . من ايه نقطة في مراحل القمر المختلفة تلك فنصف سطحه يواجه الشمس مما يعني ان نصف سطح القمر فقط يكون مضيئا بينما الاخر يسبح في الظلام مثلما يحدث مع الارض .

الوقت الذي يشع في القمر لاقصي الحدود هو عندما يبتعد القمر عن الشمس بـ 180 درجة من وجه النظر علي الارض . يحدث ذلك حينما يتواجد القمر علي نفس الخط مع الارض و الشمس في ظاهرة تعرف باسم اكتمال القمر ( البدر ) حينها نصف سطح القمر المواجه للشمس يصبح مضيئا باكمله و يمكن رؤيته علي سطح الارض .

اما الوقت الذي يختفي فيه القمر عن سماء الارض و يكون مظلما لاقصي الحدود و ليس مرئيا من وجهه النظر علي الارض فهو حينما يكون القمر بين الشمس والأرض بحيث سطح القمر عاكس ضوء الشمس يواجه الفضاء بعيدا عن الأرض فلا يعكس الضوء عليها و هي ظاهر تعرف باسم المحاق او القمر المظلم و هي في بداية او نهاية رحلة القمر حول الارض.

بين بداية رحلة القمر و نهايتها من سطح الارض يري جزء من سطح القمر و هو السطح العاكس لضوء الشمس و خلال تلك الاوقات يخفت سطوع القمر علي بقية اجزاءه و الاجزاء الغير مضاءة تشع مثل الفضة و هو ما يسميه العلماء بظاهرة سطوع الارض (earthshine) و حينها يصبح سطح القمر مظلم نسبيا و يناله اضاءة خافته بسبب ارتداد اشعة الضوء عن الارض علي سطحه ثم تعود مجددا لتري من سطح الارض .

في النهاية يمكن الاستنتاج ان اشعاع القمر و سطوعه في سماء الليل المظلم ما هو إلا نتيجه نظرية الضوء القديمة من انعكسار الضوء و انعاكسه و ارتداده مجددا عن الاسطح و بفضل هذه النظرية لم تغمر الارض في الظلام الكالح حينما تبتعد عن الشمس بفضل وجود كوكب القمر في المنتصف بينها و بين الشمس ليمثل مصدرها الاكبر للاضاءة خلال الليل .



مراحل القمر المختلفة حول الارض



إرسال تعليق

Disqus