Ads (728x90)

الاسد من الحيوانات المفترسة والنى يطلق عليها ملك الغابة واليوم سنتكلم عن نوع غريب من الاسود وهو الاسد الابيض ، وحيوان الاسد الابيض هو شكل فريد من الاسود ذو حالة وراثيّة تعرف بالبياض، مما يجعل لون جلد الاسد الابيض باهتا بشكل كبير.


لم يكن وجود حيوان الاسد الابيض مؤكدا حتى أواخر القرن العشرين، فلمئات السنين السابقة، كان يُعتقد أن قصة وجود الاسد الابيض وكل ما وصل عنها من أخبار ومعلومات ليس سوى أساطير ملفّقة تدور في جنوب إفريقيا، حيث كان يُقال أن اللون الأبيض للحيوان يمثل الطيبة في جميع المخلوقات.
ووردت أولى التقارير التي تفيد برؤية حيوان الاسد الابيض في أوائل القرن العشرين في عام 1928، وذكر بعض الاشخاص انهم قد شاهدوا حيوان الاسد الابيض عام 1940 و 1959، إلى أن عُثر على أشبال من الاسد الابيض في محمية طرائد تمبافاتي الخاصة عام 1975.


عدد حيوان الاسد الابيض غير معروف ولكن عددها في حدائق الحيوانات في عام 2004 : 30 اسد ابيض فقط.
يسبب اللون الأبيض للاسد الابيض مشكلة تتعلّق بالصيد، فقد يفضحه لونه للطريدة بعكس الأسود الطبيعيّة التي تتموّه كليّاً مع محيطها .
ونقدم لكم هذه بعض المعلومات الاضافية عن حيوان الاسد الابيض
هذا النوع من الاسود لونها ابيض ويعيش الاسد الابيض فى غابات ماليزيا والاسد الابيض من الحيوانات المهددة بالانقراض ويمكن ان يصل وزن انثى الاسد الابيض الى 180 كيلو جرام اما ذكر الاسد الابيض فيزن حوالي 250 كيلو جرام ، معدل عمر الاسد الابيض تختلف بمكان معيشتها فـ الاسد الابيض الذي يعيش فى العراء يكون متوسط عمره ما بين 10 الى 14 سنة ، اما الاسد الابيض الذى يعيش فى المحميات الطبيعية وحدائق الحيوانات فيصل معدل عمره الى 20 عام.


رغم ان الاسود يطلق عليها ملك الغابة الا ان الاسد الابيض يعيش بكثرة فى السهول ويوجد بعض من الاسد الابيض يعيش فى افريقيا ، يعتبر الاسد الابيض من الحيوانات المهددة بالانقراض فقبل نهضة البشر وحضارتهم كان الاسد يكتسح الارض اكثر من اى كائن اخر بسبب قوته ولكن بعد تطور الحضارة اصبح الاسد وخاصة الاسد الابيض مطمع خاص للصيادين.
تعتبر الاسود هى الحيوانات الوحيدة من فصيلة القطط التى لديها حياة اجتماعية ، فباقى افراد فصيلة القطط مثل قطط المنازل او النمور تعيش حياة قائمة على العزلة والانفراد ولا يوجد تم ذكره فى القصص والفن اكثر من حيوان الاسد ، عكس باقى فصيلة القطط يلاحق الاسد الابيض فريسته فى جماعات وليس فرادى مثله مثل باقى انواع الاسود وذلك بسبب ان بعض الفرائس يكون من الصعب على حيوان الاسد الابيض الفتك بها بمفرده وذلك بسبب تكوينها الجسدي او هبات خاصة منحها الله اياها وذلك مثل الجواميس البالغة وفرس النهر البالغ والزرافة الصغيرة او متوسطة الحجم وكذلك ايضا الفيلة لا يحاول حيوان الاسد الابيض اصيادها بمفرده ابدا حيث يصعب على الاسد الابيض اصيادها بمفرده ولكن يمكن ان يهجم عليها مجموعة من الاسد الابيض لكي يستطيعوا الفتك بها اما الفيلة البالغة فلا تفكر الاسود عامة والاسد الابيض خاصة الاقتراب منها ومهاجمتها مهما بلغ عددها.
يهجم الاسد الابيض على منطقة الرقبة اما كاسرة الرقبة او قاطعة الاوعية الدموية الرئيسية ، واحيانا يعض الاسد الابيض فم وانف الضحية لتخنقها خاصة اذا كانت الفريسة قوية واجتمع عليها عدد من الاسود وكانت مقاومتها قوية.
وحيوان الاسد الابيض والاسود عامة لا تحرص على اكل الفرائس الميتة ولكنها احيانا تهجم على حيوانات اخرى كالضباع لتطردها عن فريستها اما اذا اجتمعت الضباع حول الفريسة فيمكنها ان تطرد الاسود عن ضحيتها ، والاسد الابيض مثله كمثل باقى فصيلة القطط لديها قوة بالغة فى الليل وذلك يجعلها تصطاد بسهولة فى الظلام.


رغم أن انثى الاسد الابيض أصغر وأضعف من الاسد الابيض الذكر إلا أنها هي التي تقوم بالصيد عادةً. الاسد الابيض الذكر نفسه ضعيف المستوى كمُفترس بسبب ضخامته وبطئه مقارنةً بالكثير من الفرائس. بسبب ذلك فإن اناث الاسد الابيض تتكفّل بالصيد، بينما تتكفّل الذكور بحماية القطيع، ويحصل الاسد الابيض الذكر على نصيبه من الفريسة.
لأن الاسد الابيض الذكر هو الذي يقوم بمعظم الصراعات مع الأعداء والأخطار، فقد أُعطيَ شيئاً يساعده على التحمل وهو الفرو الذي يلف العنق يُخفّف أثر أي عضة من أسد آخر ، معظم الحيوانات تظل هادئة إذا رأت أسداً، لأن الاسد لا يتحمل مطاردةً طويلة، عكس الكلب البري مثلاً ، من أعداء الاسد الابيض في الطبيعة: الكلب البري، والضبع، والتمساح ، الاسد الابيض ليس حيواناً لا يُقهَر. إذا طارد الاسد الابيض حيواناً كبيراً كحمار الوحش أو الجاموس فقد يعطي الاسد الابيض ضربةً تشله أو تقتله. هناك دائماً خطورة في ملاحقة الحيوانات الكبيرة، خاصةً بعض ذوات القرون، وقد شوهد بعض الجواميس يرفع لبوةً بقرنه حين هجمت عليه أكثر من واحدة.


قام باحثون بمزاوجة الاسد مع النمرة والنمر مع اللبوة. كان الناتجان الأساسيان أنثى وذكر. الاسد لديه مورّث يحث الجسد على النمو وتمتلك اللبوة مورّثاً له تأثير عكسي، فينمو الشبل إلى درجةً معيّنة ثم يتوقف. النمرة لا تمتلك هذا المورّث، ونتيجة غياب مورّث اللبوة الحاث على الإيقاف إضافةً إلى وجود مورّث الاسد الحاث على النمو فقد كانت نتيجة المزاوجة اسد يكبر بلا توقّف إلى أن يموت، ويمكن أن يصل وزنه إلى نصف طن. أما الأنثى فتكون صغيرةً جداً، بحجم قطة المنزل تقريباً.
يُسمع زئير الاسد الابيض على بعد 8 كيلومتر ، بصر الاسد الابيض أقوى من بصر البشر بخمس مرات، ويمكنه أن يسمع فريسة على بعد كيلومتر ونصف.

شاهد الفيديو :

إرسال تعليق

Disqus